النخيل نيوز
في سياق متصلنيوز بار

اعتراضات “دينية “تدفع إدارة “مارثون البصرة” لاستبعاد النساء: المشاركة للرجال فقط

“بناء على توجيهات محافظ البصرة وكالة محمد طاهر التميمي وحفاظًا على سلامة الجميع، سيكون ماراثون البصرة ليوم 9 شباط للذكور فقط”.

إعلان نشرته الجهة المنظمة لماراثون البصرة بعد أن هدد رجال دين باتخاذ موقف آخر في حال عدم الغاء مشاركة الإناث بـ “السرعة الممكنة”.

وقال صالح الجيزاني، في بيان، ألقاه بالنيابة عن رجال دين ومواكب حسينية، إنه: “بعد سماعنا بأن هناك ماراثوناً للنساء في البصرة وهذه طامة أخرى يراد اقامتها لجعل نساء البصرة تخرج من عفتها وشرفها إلى الابتلاء والسقوط في مكائد الفاسدين بحجج الرياضة والانفتاح المنحرف”. 

وطالب بـ “إلغاء هكذا مشروع وبالسرعة الممكنة وإلا سيرون منا موقفاً آخر ولات حين مندم”.

إثر ذلك، أصدر القامون على المارثون بياناً أكدوا فيه أن إدارة الماراثون “تلتزم وبشده بالحفاظ على قيم ديننا الحنيف والاعراف الاجتماعية وتلزم بها المشاركين من شبابنا وعوائلنا البصرية الكريمة ، ولا تقبل باي تجاوز على تلك القيم والاعراف”.

كما أكدت أن مارثون البصرة الرياضي يهدف إلى “تسليط الضوء ع المدينة و السياحة فيها ويعد نشاط رياضي يعزز اللياقة البدنية كذلك، ولن تسمح ادارة المارثون بأي سلوك يخالف النظام والاداب العامة”.

لكن إدارة المهرجان قررت لاحقاً أن تقتصر المشاركة على الذكور بناء توجيهات محافظ البصرة وكالة محمد طاهر التميمي و”حفاظًا على سلامة الجميع”.

ومن المقرر أن ينطلق الماراثوان صباح الجمعة 9 شباط الساعة 10:00 صباحاً من سفوان لجبل سنام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *