النخيل نيوز
عامعامفي سياق متصلنيوز بار

رئيس الجمهورية السابق: شعار “نريد وطن” اشارة على حيوية المجتمع وتطلعه للاصلاح

اختتمت جامعة جورجتاون في قطر مؤتمر “غزو العراق.. تأملات إقليميَّة” بمناسبة مرور عقدين على غزو العراق بنقاش ثري للعديد من وجهات النظر والرؤى العالميَّة والإقليمية، وبحث فرص بناء مستقبل أفضل للعراق ومجتمعه وشبابه.

وشهد المؤتمر مشاركة عدد كبير من المسؤولين العراقيين الحاليين والسابقين من الوزراء والمستشارين الحكوميين، وكبار الدبلوماسيين، بالإضافة إلى الصحفيين، والكتاب والأكاديميين من المنطقة، الذين عرضوا على مدى أيام المؤتمر الثلاثة تجاربهم الشخصية المباشرة وخلاصة أفكارهم ورؤاهم، ومشاهداتهم للوقائع والأحداث التاريخية، وتحليلهم للتقدم الذي أحرزه العراق والتحديات المعقدة التي تنتظره.

 وأشار رئيس الجمهورية السابق، برهم صالح، إلى تطلعات الشعب العراقي لقيادة قوية ودولة متماسكة وحكومة يمكن مساءلتها ومحاسبتها، وقال: “علينا أن نعترف بأنَّ لدينا مشكلات خطيرة للغاية في البلاد ألا وهي الفساد وسوء الحكم والطائفية. لا أهوّن من هذه العقبات الجسيمة، لكن.. العراقيين يأملون في العيش بسلام ويتمتعون بخيرات بلادهم وثرواتها. إنهم يريدون حقاً عودة العراق للتفاعل مع محيطه الإقليمي”.

وأضاف، “خرج الشباب إلى الشارع في عام 2019 وهم يهتفون “نريد وطناً”، وكانت تلك إشارة مثالية لحيويّة المجتمع الذي يريد أن يرى بلده على طريق الإصلاح، وقادراً على توفير الفرص لشعبه”.

ونشأ خلال المناقشات التي دارت على مدى الأيام الثلاثة شعورٌ بالمسؤولية المشتركة لإحداث تغييرات إيجابية من شأنها أن تمنح الشعب وخاصة الشباب العراقي مستقبلاً أفضل.

ومن خلال تركيز المناقشات على تأثير الاضطرابات والتحول الديمقراطي في العراق خلال العشرين عاماً الماضية في مستقبل البلاد، تناول المؤتمر بعمق فهم الموضوعات الوطنية والإقليمية والعالمية المترابطة بشكل عميق.

وشدّد المتحدثون على الحاجة إلى تنمية اقتصاد العراق وبنيته التحتية لاستيعاب تزايد عدد السكان في البلاد ومكافحة ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *