النخيل نيوز
في سياق متصلنيوز بار

وزيرة الثقافة المصرية تكرم الناقد والكاتب العراقي عواد علي

كرَّمت وزيرة الثقافة المصريَّة الدكتورة نيفين الكيلاني، الناقد والكاتب المسرحي الكبير عواد علي، مع مجموعة من المكرمين من المسرح وهم رموز وصناع المسرح في مصر والعالم العربي، وذلك على هامش مهرجان (القاهرة الدولي للمسرح التجريبي) في دورته الثلاثين.

وقال الناقد والكاتب المسرحي العراقي عواد علي في حديثه لجريدة “الصباح”: “أنا سعيدٌ بهذا التكريم وهي حالة نادرة في مهرجان المسرح التجريبي أنْ يكون هناك تكريمٌ لناقدٍ مسرحيٍ وهذا نوعٌ من العرفان بقيمة وأهميَّة النقد المسرحي وهو تكريمٌ للعراق ونقاده المسرحيين”.

وعن اختياره للتكريم عن العراق قال: “لقد رشحني رئيس المهرجان سامح مهران لتاريخي الطويل في النقد والكتابة للمسرح وقد نلت هذا الشرف لأمثل بلدي العزيز”.

وعن المشاركة العراقيَّة في المهرجان نوه: “هناك مشاركة واسعة من كتابٍ ومؤلفين للمسرح.. أما المسرحية المشاركة (ملف 12) فهي تعالج موضوعاً مهماً جداً وهو هجرة الشباب وراء المجهول هرباً من المآسي التي يعيشها، ومع الأسف يصبحون عرضة للمخاطر وغذاءً للأسماك عبر البحر وهو يعتمد على حركة الجسد وكان مؤثراً جداً”.

وعن رأيه في المسرح العراقي أكد عواد علي: “لدينا تجارب مهمة وظهر جيلٌ جديدٌ من المخرجين وكتبت عنهم دراسة منهم علاء القحطان وتحرير الأسدي ومحمد مؤيد وأغلبهم يتجهون إلى مسرح الجسد والصورة ويبتعدون عن الحوار.. ولن أنسى المخرج أنس عبد الصمد فهو مخرج فذ فهو يفوز بالجوائز باستمرار وبجدارة”.

وعواد علي كاتب عراقي مهم وهو صاحب العديد من المؤلفات المهمة في النقد المسرحي، منها: (المألوف واللامألوف في المسرح العراقي، شفرات الجسد: جدلية الحضور والغياب في المسرح، غواية المتخيّل المسرح، المعرفة والعقاب: قراءات في الخطاب المسرحي العربي)، كما قام بإخراج العديد من الأعمال المسرحية منها “ياليل ياليل” و”الداويش يبحثون عن الحقيقة”، و”لغة الجبل”. قدم وأشرف على عددٍ من الورش المسرحية داخل وخارج العراق في الإخراج، والسينوغرافيا، والتمثيل، ومبادئ القيادة المسرحيَّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *