النخيل نيوز
النخيل نيوزعامعامنيوز بار

صحفيون وناشطون يشكون القيود على حرية التعبير في الأنبار: تغريدة قد تجعلك “إرهابياً”!

شكا صحفيون وناشطون من استمرار القيود المفروضة على حرية الرأي والتعبير في محافظة الانبار واستمرار ملاحقة السلطات لهم والصاق التهم جزافا بهم.

وابلغ صحفيون وناشطون مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية ان السلطات المحلية في محافظة الانبار تلاحق كل صاحب رأي معارض على مواقع التواصل الاجتماعي وغالبا ما تكون التهمة الموجهة لهم هي “4 إرهاب”.

وكشف مصدر محلي للمركز عن تعرض مهندس في المحافظة الى الاعتقال التعسفي قبل ايام بسبب منشور على صفحته بالفيسبوك انتقد فيها الواقع الخدمي والسياسي، مبينا أنه تم اقتياده الى قسم الارهاب في المحافظة، حيث كانت هناك نية مبيتة لفبركة تهمة تتعلق بالارهاب قبل ان يتدخل ناشطون وصحفيون لاطلاق سراحه.

وتشهد محافظة الانبار مؤخرا صراعا سياسيا محتدما بين مختلف الاطراف وسط تصاعد لحملة مكافحة الفساد وكشف الملفات والتي استدعت تدخل الحكومة الاتحادية.

وسبق ان تم توثيق شهادات صادمة من قبل مدونين وإعلاميين أكدوا تعرضهم لمضايقات واعتقالات بسبب ابداء اراء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد بعضهم أنه اضطر لمغادرة المحافظة مؤقتا بسبب الملاحقات.

كما أكد موظفون ان اي منشور يزعج الجهات المتنفذة في الانبار فان الموظف صاحب المنشور او التغريدة يعاقب بالنقل الى منطقة نائية بعيدة عن سكناه او فصله من الوظيفة، مشيرين الى تعرضهم لتهديد ووعيد من قبل بعض المسؤولين المحليين اذا لم يحضروا لفعاليات حزبية وسياسية معينة.

ان مركز النخيل للحريات والحقوق والصحفية اذ يبدي قلقه الشديد من تلك الممارسات التي تهدد حرية الرأي والتعبير وتعيد احياء اجواء القمع والترهيب، فانه يطالب بابعاد وتحييد الصحفيين عن اي صراع سياسي وتعزيز الحريات التي كفلها الدستور والقانون، مؤكدين على ضرورة تدخل الحكومة الاتحادية ومجلس القضاء الاعلى لحماية الحريات وصونها.

مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية
8 تموز / يوليو 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *