النخيل نيوز
النخيل نيوزعامعامنيوز بار

مركز النخيل: خطاب السوداني افتقد للارقام الدقيقة ولم يتطرق لوعود كشف ملف قتل المتظاهرين

أكد عضو مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية مسلم عباس، أن خطاب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الخاص بعرض منجز البرنامج الحكومي النصف سنوي افتقد للارقام والاحصائيات الدقيقة، فيما اشار الى أن الخطاب لم يتطرق الى ملف الحريات والوعود التي قطعتها الحكومة بالتحقيق في احداث قتل الصحفيين والمتظاهرين خلال السنوات الثلاث الماضية.
وقال عباس في تصريح لـ”النخيل نيوز”، إنه “لا يمكن اضفاء صفة الشفافية على خطاب رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، فقد اغفل توضيح الملفات الخطيرة وعلى رأسها ملف سرقة أموال الأمانات الضريبية المعروفة بسرقة القرن، إذ تناولها بعبارات تعميمية لا تعطي أي معلومة يمكن الإفادة منها في تتبع ما يجري بشأنها، ملقياً بمسؤولية تتبع الجريمة على القضاء”.
وأضاف، “أما في مجال إنجاز المشاريع والفقرات الرئيسية للبرنامج الحكومي، فهي لا تخرج عن نوعين من المشاريع، الأولى انجزتها الحكومة السابقة، والثانية مخططات على الورق لمشاريع لم يبدأ العمل بها بعد، وهذا ما يؤخذ على خطاب السيد السوداني بأنه افتقد للأرقام الدقيقة والإحصائيات الموضحة لطبيعة المنجز”.
ولفت عباس الى أن “الخطاب لم يتطرق الى ملف الحريات والوعود التي قطعتها الحكومة بالتحقيق في احداث قتل الصحفيين والمتظاهرين خلال السنوات الثلاث الماضية كما جاء في البرنامج الحكومي”.
وتابع، “بالمجمل يأتي الإعلان كتطبيق لوعود السوداني بتحقيق منجز نصف سنوي، وهو لا يخرج عن إطار الخطاب الرسمي المعتاد منذ سنوات وهو نقص الأرقام والإحصائيات المعبرة فعلياً عن الواقع، ما حرم الرأي العام من حق الحصول على المعلومة الدقيقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *