النخيل نيوز
عامعامفي سياق متصلنيوز بار

منعه “عبد حمود” من الكتابة.. فلاح المشعل يستذكر مواقف وشواهد من سيرة الراحل الكبير حسن العاني   

روى رئيس تحرير صحيفة الصباح الأسبق فلاح المشعل، محطات من حياة الكاتب والصحفي الكبير حسن العاني الذي توفي اليوم الاثنين 15 كانون الثاني 2023.

وقال المشعل في منشور على صفحته بالفيسبوك واطلع عليه “النخيل نيوز”، إن “حسن العاني صاحب المواقف الشجاعة أيام مجلة ” ألف باء ” قبل 2003 والكاتب الذي لم يرتدي غير أسم وتاريخ وإرادة حسن الذي مُنع من الكتابة والنشر بقرار من ” عبد حمود ” مستشار الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين ، وبقي يكتب وينشر بأسماء بقية الزملاء الذين تضامنوا مع العاني ، وبعلم رئيس التحرير آنذاك الراحل الكبير أمير الحلو”.

وأضاف أن “حسن العاني قبل 2003 هو حسن العاني بعد 2003 لم يدع بطولة كما الأدعياء المزيفين، وهو كان الإعلامي الأكثر إزعاجا لنظام صدام إلى جانب داود الفرحان وحاتم حسن، والعاني رجل المواقف التي يتقدم فيها للدفاع عن الحق والمبدعين وشرف الكلمة الصادقة، وبالنسبة لي كان وسادة الأمان التي أتحدث أليها بطمأنينة تامة ودون خوف من وشاية، قبل وبعد 2003 “.

 وتابع المشعل: “كان حسن العاني أشبه بخيمة روحية لنا وصديقا رائعا ً ومعلما ًكبيرا ، يحسن إداء النصائح لنا دون أن يشعرنا بدور المعلم، بل الصديق الذي يريد أن يتعلم منا .

 وأكد المشعل أنه “يقف الأستاذ حسن العاني في الصف الأول لكتّاب العمود الصحفي الذي يحمل شحنات نقدية ودلالية عميقة يرويها بروح القص الممتع لتعبر عن مضامين اجتماعية وإنسانية  بالغة العذوبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *