النخيل نيوز
في سياق متصلنيوز بار

رووداو تعزز شراكاتها مع كبرى الوكالات الإعلامية الصينية

تعد شبكة رووداو الإعلامية، أول شبكة إعلامية كوردية تفتتح مكتباً لها في العاصمة الصينية بكين في كانون الثاني 2023، حيث يعمل فريق رووداو على إيصال اسم الكورد إلى الصين، ونقل الأخبار السياسية والاقتصادية ومختلف جوانب الحياة المتنوعة في الصين لكل متابعي رووداو في كوردستان والعالم، في حين يؤكد المدير العام لشبكة رووداو الإعلامية، آكو محمد، أنها ستعزز شراكاتها مع المؤسسات الصينية.

الصين، البلد الذي يفوق عدد سكانه ملياراً و425 مليون شخص يشكلون نحو ربع سكان العالم.

في القاعة المشهورة للمؤتمرات الصحفية الأسبوعية التي تعقدها وزارة الخارجية الصينية والتي تطرح فيها ثاني قوة اقتصادية في العالم سياساتها على مسامع المجتمع الدولي، جرى استقبال المدير العام لشبكة رووداو الإعلامية، آكو محمد.
مرحلة جديدة للإعلام الكوردي في بلد التنين، بدأت بمصافحة مدير عام شبكة رووداو الإعلامية آكو محمد مع المسؤولين في المركز الصحفي الدولي في وزارة الخارجية الصينية.

المركز الصحفي الدولي في وزارة الخارجية الصينية، قال لشبكة رووداو: “نثمن عالياً دور شبكة رووداو الإعلامية. رووداو شبكة نشطة وتدعى دوماً للمؤتمرات الصحفية، ويتحدث كبار الدبلوماسيين الصينيين لرووداو ويدلون لها بتصريحات خاصة. نحن مستعدون لتقديم كل التسهيلات لمكتب رووداو في الصين”.

المدير العام لشبكة رووداو الإعلامية والفريق المرافق له، زاروا ايضاً المبنى الكبير الذي يضم وكالات الأنباء الصينية. مكاتب سي إم جي، المجموعات الإعلامية الصينية التي تضم كبرى وسائل الإعلام، بينها قناة سي سي تي في والقناة الصينية المركزية التي لديها تعاون مع أكبر من 20 بلداً في آسيا.

فريق رووداو تجول في غرف الأخبار والاستوديوهات، ثم وقع آكو محمد مذكرة تفاهم مع غاو وي، مدير قناة سي سي تي في، الذي قال: “آمل أن ننجز المزيد من العمل مع شبكة رووداو الإعلامية. أن نتبادل الأخبار، وفي الوقت نفسه نعزز العلاقات بيننا وبين الصحفيين في شبكة رووداو الإعلامية”.

الشبكة التلفزيونية العالمية الصينية سي تي جي إن، شكلت المحطة التالية لجولة فريق شبكة رووداو الإعلامية. إلى جانب اللغة الصينية، تبث سي تي جي إن باللغات الانكليزية، العربية، الفرنسية، الروسية وتقدم تغطيات على مدار الساعة في 70 بلداً بالعالم. كما لديها تعاون مع 20 ألف شبكة إعلامية في العالم، بينها رووداو.
مدير سي تي جي إن، يان فوو جينغ، أشار إلى أن الشبكة كان لديها “تعاون وعمل مشترك جيد للغاية مع شبكة رووداو الإعلامية، في شهر آذار وكذلك في أيلول”.

وأعتبر أن ذلك “يشكل بداية جيدة جداً للعمل المشترك بيننا. نود أن نعزز العمل معاً في المجالات المختلفة، بينها التغطيات المباشرة، وتزويد رووداو بالبث المباشر لمراسلينا ومقدمينا، وبالمقابل استقبال المواد والبث المباشر لمراسلي ومقدمي رووداو من قبلنا. بإمكاننا أن نرسل فرقنا من الإعلاميين إلى بلدان بعضنا البعض، وأن يكون لدينا إنتاج مشترك وتبادل للمعلومات، الفيديوهات، الأرشيف وتأمين الضيوف للجولات الإخبارية”.

وعدّ أن “أفضل طريقة هي دعوة مراسل رووداو من مكتب رووداو في بكين لبحث المسائل المهمة”.

بدوره، قال المدير العام لشبكة رووداو الإعلامية، آكو محمد: “جئنا للصين من أجل علاقة أوسع مع وسائل الإعلام الصينية. لقد سنحت لنا الفرصة ونحن في الصين، لإقامة علاقات جيدة مع الوكالات والمؤسسات الكبيرة في أميركا اللاتينية وآسيا، ستتجلى مستقبلاً في تعاوننا وشراكتنا. في الحقيقة، ما رأيناه في الصين عموماً، هو أن الناس لا يعرفون شيئاً عن الكورد وكوردستان، وحفّزنا ذلك بشكل أكبر لتوسيع شراكاتنا مع المؤسسات الصينية مستقبلاً. يبلغ عدد سكان الصين ملياراً و425 مليوناً، وهذا رقم كبير للغاية من اصل 8 مليارات يشكّلون سكان العالم. لذلك، ستكون لدينا شراكات أكبر بكثير في المستقبل. في الصين لدينا مكتب الآن، وزميل نشط، سيكون له تأثير جيد جداً على أعمال رووداو في المستقبل”.
يشار إلى أن شبكة رووداو الإعلامية أنتجت خلال الفترة الماضية برنامجين مشتركين مع قناة سي جي تي إن، أحدهما حول حرب العراق والولايات المتحدة والآخر حول الألعاب الأولمبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *