النخيل نيوز
النخيل نيوزنيوز بار

في اليوم العالمي للتنوع الثقافي.. مركز النخيل: على الإعلام تلبية حاجة المجتمع للحوار ونبذ الكراهية

يحتفل العالم اليوم الاحد 21 ايار / مايو باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول / ديسمبر 2002 ليكون مناسبة عالمية تستذكر فيها الشعوب مشتركاتها الثقافية بما يعزز التعايش السلمي بين جميع المكونات والثقافات.

ان إحصائيات الأمم المتحدة تشير الى ان 89٪ من جميع النزاعات الحالية في العالم تحدث في بلدان ذات الحوار القليل بين الثقافات ومن أجل إقامة تعاون فعال والحفاظ على السلام يجب أن يكون تعزيز الحوار بين الثقافات من الأولويات الضرورية التي ينبغي العمل عليها وتظافر الجهود من اجلها.

وفي العراق الذي يعد من البلدان التي تزخر بالتنوع الثقافي والاجتماعي فان الحوار لم يعد ترفا بقدر ما اصبح ضرورة تتقدم الكثير من الضرورات، ومن هنا تبرز الحاجة للاعلام كعامل اساسي ومحوري ينبغي ان يسهم في تلبية تطلعات المجتمع المتزايدة لثقافة الحوار بعد سنوات طويلة من العنف وطغيان لغة السلاح وتفشي النزاع.

ولا ننسى تذكير الجهات الحكومية والتشريعية بضرورة ان تمارس مسؤولياتها في تعزيز ثقافة الحوار ومكافحة خطاب الكراهية والتحريض والتطرف الذي تنتهجه بعض الجهات وتساهم بتغذيته اعلاميا والكترونيا.

مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية

21 آيار / مايو 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *