النخيل نيوز
في سياق متصلنيوز بار

قرارات حكومية تتبع بيان المركز.. النخيل يحصن استقلالية الشبكة ويخشى عليها من “الجوقة”

النخيل يحصن استقلالية الشبكة ويخشى عليها من “الجوقة”

تعيش شبكة الاعلام العراقي منذ يومين ارباكا جراء القرارات التي اصدرت من مجلس امناءها بإقالة الدكتور نبيل جاسم واعادته من قبل مجلس الوزراء الذي منح الاخير احقية الاستمرار في مهامه رئيسا لها، لينتهي المطاف بقرار حكومي جاء في جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية الثانية من العام الحالي يوصي بإقالة رئيس واعضاء مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي.
وجاء في نص القرار، إنه “لمقتضيات المصلحة العامة، ومتطلبات العمل وضمان استمرار تقديم شبكة الإعلام على الوجه الأكمل بحيادية واستقلالية وفقاً للمعايير المحددة قانوناً، التوصية إلى مجلس النواب بإعفاء رئيس وأعضاء مجلس الأمناء لشبكة الإعلام العراقي”.
وبين فينة وأخرى تلقي الصراعات السياسية بظلالها الثقيلة على شبكة الإعلام العراقي والتي حولتها كما يبدو إلى مادة نزاع وورقة تسقيط سياسي تجاوزت كل الحدود والسياقات المتبعة.
وقال مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية إن حالة اللاستقرار المتعمد ومحاولة تسييس شبكة الإعلام والضغط المستمر لتغيير خطابها يقود نحو هدف تطويعها وصهرها ضمن “جوقة” الإعلام المؤدلج خصوصا انه يهدد آخر الحصون المستقلة وفق قانون الشبكة بالرقم ٢٦ لسنة ٢٠١٥ المعدل والنافذ.
ودعا المركز إلى إيجاد السياقات القانونية الصحيحة واعادة النظر بالأنظمة والمواد والآليات المعتمدة في اختيار أعضاء مجلس أمناء الشبكة ومنح الصحفيين المشهود لهم بالمهنية وأساتذة الإعلام واللجان النيابية المختصة صلاحية اختيار رؤساء الشبكة لإبعاد المنصب والمؤسسة بصورة عامة عن الأجندة السياسية والحزبية والمصالح الشخصية الضيقة.
ونبه إلى ضرورة بقاء السلطات التنفيذية على الحياد مع الحرص على توفير الأجواء الملائمة لعمل الشبكة وفق بيئة مهنية وقانونية بعيدا عن الضغوط ومحاولات التأسيس لنهج جديد مغاير ومخالف للأسس الديمقراطية ومفاهيم حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور العراقي.
وكان مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي قد قرر، الاحد الماضي، انهاء تكليف رئيس الشبكة الدكتور نبيل محمد جاسم من مهام رئاسته للشبكة لعدم قناعة المجلس بأداءه وللمخالفات الادارية.
وتجدر الاشارة الى ان الدكتور نبيل جاسم وهو اكاديمي ومقدم برامج سياسية عيّن في 2020 رئيسا لشبكة الإعلام العراقي.
ويوم 24 تشرين الثاني عام 2021، قرر مجلس الأمناء في شبكة الإعلام العراقي، إقالة نبيل جاسم من رئاسة الشبكة وتكليف الإعلامي كريم حمادي بديلا عنه، قبل ان يتم الغاء القرار بعد يومين.
وفي مطلع حزيران قضت محكمة القضاء الإداري، بإلغاء تعيين رئيس شبكة الإعلام العراقي نبيل جاسم، وإعادة رئيسها السابق، وعضو حزب الدعوة، فضل فرج الله، كرئيس تنفيذي للشبكة.
وبعد يومين أوقف القضاء الإداري، أمر إقالة نبيل جاسم من رئاسة شبكة الإعلام العراقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *