النخيل نيوز
عامنيوز بار

اقالة واعادة خلال ساعات.. نبيل جاسم بين مجلس الامناء ومجلس الوزراء

لم تمضِ على اقالة رئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم من خلال التصويت عليها في جلسة مجلس امناء شبكة الاعلام المنعقدة، اليوم الاحد، وتكليف عبد الحكيم جاسم سوى ساعات، ليعود مكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بقرار يقضي باستمرار نبيل جاسم في مهامه رئيسا لشبكة الاعلام.
وقرر مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي، اليوم الأحد، إقالة نبيل جاسم من رئاسة الشبكة وتعيين عبد الحكيم جاسم بدلاً عنه.
وذكر المجلس في بيان اطلع عليه “مركز النخيل”، أنه “عقد اليوم، جلسته الاعتيادية بحضور رئيس المجلس ونائبه واعضاء المجلس، لمناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول اعماله”.
وأضاف أن “المجلس قرر انهاء تكليف رئيس الشبكة نبيل محمد جاسم من مهام رئاسته للشبكة لعدم قناعة المجلس بأداءه وللمخالفات الادارية والاسباب الواردة في التقرير المرفق”.
وأوضح، أن “المجلس قرر تكليف عبد الحكيم جاسم شمخي بمهام رئاسة شبكة الاعلام العراقي”، مبيناً أن “المجلس اوصى رئيس الشبكة الجديد بتقديم تقييما مفصلا بأداء دوائر الشبكة الى مجلس الامناء في غضون (30) يوم من تأريخ مباشرته، كما اوصى المجلس رئيس الشبكة الجديد بمعالجة الاسباب الواردة في اقالة رئيس الشبكة السابق في غضون (30) يوم من تأريخ مباشرته”.
وبعد قرار مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي ابدت لجنة الثقافة النيابية، اليوم الاحد، اعتراضها على اقالة رئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم، مبينة عدم علمها بوجود أي ملفات فساد ضده.
وقال رئيس السن للجنة الثقافة فاروق حنا في بيان اطلع عليه “مركز النخيل”، إنه “استغرب من قرار مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي غير المتوقع من ابعاد نبيل جاسم رئيس شبكة الإعلام العراقي من رئاسة الشبكة، ونحن كرئيس السن وأعضاء لجنة الثقافة والسياحة و الآثار والإعلام ليست لنا علم بالموضوع وخاصة إذا كانت الأسباب تتعلق بالتلكؤ أو الفساد”.
وأضاف إنه “كان من الأفضل قيام المجلس بتزويدنا بما لديهم وخاصة مايستوجب في إبعاد نبيل جاسم لذلك أرى ضرورة سحب القرار والتريث لحين تفصل لجنة النزاهة التحقيق في الموضوع بعدها يكن حسم الموضوع”.
ولم ينته الامر ببيان لجنة الثقافة النيابية التي عبرت عن امتعاضها من القرار، ليقرر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني باستمرار نبيل جاسم بمهامه رئيسا لشبكة الاعلام.
ووجه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، باستمرار عمل نبيل جاسم رئيساً لشبكة الإعلام العراقي بسبب عدم قانونية اقالته من منصبه.
وأظهرت وثيقة تعود لمكتب رئيس الوزراء حصل عليها “مركز النخيل” تشير إلى أن “أمر إنهاء خدمة نبيل جاسم من منصبه لا سند له من القانون ولا يعمل به، حيث وجه رئيس مجلس الوزراء استمراره بمهام عمله وفق لقانون شبكة الإعلام العراقي”.
واشارت الوثيقة الى “عدم توفر الأسباب التي تجيز لمجلس الأمناء بصدار قراراً يقضي بإقالته”.
وبعد ذلك رد مجلس الامناء على قرار السوداني في بيان قال فيه إن “قرار انهاء تكليف رئيس الشبكة صلاحية حصرية له”.
واكد المجلس في بيان اطلع عليه “مركز النخيل”، ان “اقالة رئيس الشبكة السابق نبيل جاسم تمت وفق السياقات القانونية التي نص عليها قانون الشبكة وبأسباب بلغت (27) سببا مع المرفقات والوثائق”، مبينا أن “صلاحية قرار انهاء تكليف رئيس الشبكة صلاحية حصرية لمجلس الامناء”.
تجدر الاشارة الى ان الدكتور نبيل جاسم وهو اكاديمي ومقدم برامج سياسية عيّن في 2020 رئيسا لشبكة الإعلام العراقي.
ويوم 24 تشرين الثاني عام 2021، قرر مجلس الأمناء في شبكة الإعلام العراقي، إقالة نبيل جاسم من رئاسة الشبكة وتكليف الإعلامي كريم حمادي بديلا عنه، قبل ان يتم الغاء القرار بعد يومين.
وفي مطلع حزيران قضت محكمة القضاء الإداري، بإلغاء تعيين رئيس شبكة الإعلام العراقي نبيل جاسم، وإعادة رئيسها السابق، وعضو حزب الدعوة، فضل فرج الله، كرئيس تنفيذي للشبكة.
وبعد يومين أوقف القضاء الإداري، أمر إقالة نبيل جاسم من رئاسة شبكة الإعلام العراقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *