النخيل نيوز
في سياق متصلنيوز بار

الثقافة تقيم ندوة لتعزيز الانتماء الوطني والحد من فرص نشر الإرهاب

ضيّفت قاعةُ عشتار في مقر وزارةِ الثقافةِ والسياحةِ والآثار ببغداد، ندوة لمركز الدراسات والبحوث، بالتعاون مع دار ثقافة الأطفال، والتي تناولت تعزيز الأنتماء الوطني للحد من فرص نشر الإرهاب”، بورقتينِ بحثيتينِ لمديرِ مركز البحوث والدراسات في المعهدِ العالي للتطوير الأمني لواء الشرطة د.فتح جعفر صادق الخزعلي، والكاتب الباحث في الشؤون الأمنية والسياسية والاجتماعية د.إبراهيم طه العبادي، بحضور مدير عام دار ثقافة الأطفال ورئيس مركز الدراسات والبحوث د.إسماعيل سليمان حسن.

 الندوةُ التي أدارتها إيناس القباني، تطرّقَ فيها اللواء العبادي الى طبيعةِ الصراعِ بين الولاء الوطني والعشائري والعرقي والحزبي، في ظل ما أعتبرها الباحثُ، أزمة مستمرة خلال عمر الدولة العراقية لزهاء 103 عاماً، مشيراً الى إستمرارِ وجود التحديات أمام الدولة والمواطن، على حد سواء.

وعرّف الباحث مفهومَ الإنتماء بأنه الألتزامُ والفخرُ بالهويةِ الوطنيةِ، ومناهضةِ العنفِ والتطرف، مُعرجاً على الأسباب المُتسببةِ في نخرِ المجتمع والدولة بينها صعودَ الأنتماءاتِ الفرعية.

وأستعرضَ الخزعلي، السندَ القانوني وحقوقَ المرأةِ والطفل واستعرض أبرز استنتاجاتهِ، لافتاً الى ضرورةِ حصرِ السلاح بيد الدولة، مع عدمِ إغفال دورِ المناهجِ التربوية والأُسرية في زيادة الوعي بالانتماء الوطني والتوجيه البيئي والإعلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *