النخيل نيوز
عامعامفي سياق متصلنيوز بار

نقابة الصحفيين تطالب بإدخال مناهج دراسية مناهضة للعنف ضد المرأة

طالبت نقابة الصحفيين العراقيين بإدخال مناهج دراسية مناهضة للعنف ضد المرأة خلال مشاركتها في ورشة عمل تخصصية عن “الآليات الدولية الملزمة للعراق في مجال حماية النساء» .

وعقدت الورشة في مركز النهرين للدراسات الستراتيجية في مستشارية الأمن القومي، بحضور قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي و مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المرأة شهباء العزاوي، ومستشارة رئيس الوزراء السابقة وآلا طالباني، ومدير عام مركز النهرين علي ناصر البنيان، وبمشاركة هبة حسين عضو لجنة المراقبة في نقابة الصحفيين العراقيين، وعدد من أساتذ الجامعات ومنظمات المجتمع المدني.

وقال الأعرجي خلال الورشة،: إن الحكومة تدعم المرأة وتعزيز دورها المشرف ﻓﻲ اجتياز المنعطفات والتحديات وﻣﺷﺎرﻛتها اﻟﻔﻌّﺎﻟﺔ ﻓﻲ الحياة اﻟﻌﺎﻣﺔ، أضافة إلى دعم ﻗطﺎع الأعمال ﻟﻠﺳﯾدات، مؤكداً أيضاً ﻋﻠﻰ ﺗوﻓﯾر ﻓرص اﻟﻌﻣل ﻓﻲ القطاعين اﻟﻌﺎم والخاص للمرأة. وأوضح أن رؤية مركز النهرين الداعمة للمرأة من خلال تحقيق وتعزيز اﻟﻣﺷﺎرﻛﺔ الفعّالة ﻓﻲ القطاعات ﻛﺎﻓﺔ. بدورها، لفتت مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المرأة وشهباء العزاوي إلى أن “التعهدات التي قدمها العراق في مجال حماية النساء، وتطبيقات اتفاقية سيداو ـ وقرار 1325، وإجراءات الحكومة في دﻋﻢ ﻣﻠﻒ اﻟﻤﺮأة اﻟﻌﺮاﻗﯿﺔ، ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ ﺗﻮﻓﯿﺮ اﻟﺪﻋﻢ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، واﻻﻗﺘﺼﺎدي، إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺗﺤﺪﯾﺪ ﻣﮭﺎم اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻷﻋﻠﻰ ﻟﻠﻤﺮأة» .

في غضون ذلك، أوضحت المستشارة السابقة آلا طالباني أن “الستراتيجية الوطنية الخاصة بالنهوض بالمرأة، والالتزامات الدولية، ودور منظمات المجتمع المدني في تقديم الحماية للنساء والفئات الهشة في المجتمع» .

من جانبها، طرحت ممثلة نقابة الصحفيين العراقيين هبة حسين توصياتها خلال الورشة التخصصية التي شددت فيها على “ضرورة الاهتمام بالبرامج الإعلامية والثقافية في وسائل الإعلام كافة، والاهتمام أيضاً بالإكثار من البرامج والمسلسلات والأفلام والحوارات الهادفة لنبذ العنف والكراهية» .

وطالبت حسين بضرورة “إدخال مناهج ومقررات دراسية تتناول موضوع العنف الأسري ضد المرأة في المؤسسات التربوية والتعليمية، إذ أن هذه المناهج تدعو إلى عدم اللجوء إلى أسلوب العنف لحل المشكلات”، موصيةً أيضاً بـ”العمل على نشر وزيادة التوعية القانونية في ما يتعلق بالعنف الأسري» .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *