النخيل نيوز
في سياق متصلنيوز بار

مرصد حقوقي يطلق دراسة بشأن مسودات قوانين حرية التعبير عن الرأي والمعلومات

أطلق المرصد العراقي لحقوق الإنسان بالشراكة مع مؤسسة (فريدريش إيبرت)، اليوم الاحد، دراسة تحليلية بشأن مسودات مشاريع قوانين حرية التعبير عن الرأي والمعلومات في العراق.

وحللت الدراسة مسودات مشاريع قوانين (حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي – الجرائم المعلوماتية – حق الحصول على المعلومة).

وأنجزت الدراسة التي صدرت باللغة العربية وستصدر بعد أيام باللغة الإنجليزية، بعد سبعة أشهر من العمل مع نشطاء وخبراء وأعضاء في مجلس النواب ومستشارين حكوميين ناقشوا وحللوا مسودات مشاريع القوانين سير التشريع.

وخلال فترة إنجاز الدراسة، عقد المرصد العراقي لحقوق الإنسان بالشراكة مع مؤسسة (فريدريش إيبرت) ثلاث ورش عمل استضاف فيها أصحاب المصلحة في المجتمع المدني ومجلس النواب والحكومة، ناقشت كل ورشة مسودة من مسودات القوانين المستهدفة في الدراسة.

كما عقدت جلسة حوارية خلال المؤتمر، ناقشت مسودات القوانين ذاتها، واستُمِع إلى مداخلات وملاحظات الحاضرين بشأن مشاريع القوانين التي يسعى مجلس النواب إلى تشريعها.

الدراسة من إعداد المحامي حيان الخياط، ومراجعة وتنقيح الصحافي مصطفى سعدون، وتحرير الصحافي عمر الجفال. وجاءت بواقع ٢٨ صفحة للغة العربية فقط.

ويسعى المرصد العراقي لحقوق الإنسان إلى إرشاد أعضاء مجلس النواب العراقي المعنيين بتشريع مسودة القانون إلى التزامات العراق الدولية الخاصة بمبادئ حقوق الإنسان.

وسيسلم المرصد نسخة من الدراسة التحليلية إلى اللجان البرلمانية المعنية بتشريع هذه القوانين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *