النخيل نيوز
النخيل نيوزعامعامنيوز بار

في اليوم العالمي للديمقراطية.. مركز النخيل: حرية الصحافة والتعبير تواجه تحديات حقيقية وترهيب مستمر

في الوقت الذي يحتفل فيه العالم باليوم العالمي للديمقراطية، تمر التجربة الديمقراطية في العراق بمنعطفات وتعرجات عديدة منذ عقدين، حيث اخفق النظام الديمقراطي بعد 2003 في الاستجابة للتحديات الاساسية وتوفير المتطلبات الاساسية للشعب، ما جعل التجربة الديمقراطية أمام حالة من التساؤلات الكبيرة والاستفهامات العديدة.

ان اسوأ ما يواجه الديمقراطية – اي ديمقراطية في العالم – هو السلاح المنفلت وتكميم الافواه بطرق متعددة قد تكون قانونية في بعض الاحيان، وهذا ما عجزت الحكومات العراقية عن معالجته ووضع حلول جذرية له، بل كانت جزءا من دعمه وتقويته في اوقات معينة.

ان حرية الصحافة والتعبير التي تعتبر ركنا اساسيا من اركان الانظمة الديمقراطية باتت هي الاخرى تواجه تحديات وتهديدات حقيقية وسط حالة ترهيب تمارسها جهات سياسية ومسلحة بوسائل مختلفة والذي يهدف للتنكيل بأي صوت معارض وتطويع بعض النصوص القانونية لملاحقة اصحابها قضائيا، فيما يزداد “اصرار” بعض اعضاء مجلس النواب على تمرير قوانين خلافية ملغومة وفضفاضة من قبيل قانون حرية الرأي والتعبير والتظاهر وقانون “الجرائم المعلوماتية”.

ان اليوم العالمي للديمقراطية فرصة مهمة لمراجعة التجربة الديمقراطية في البلاد والعمل على تعزيز وادامة المكتسبات المتحققة وتصحيح المسار وما لحق به من اعوجاج ومخالفات طيلة الفترة الماضية.

مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية
15 أيلول / سبتمبر 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *