النخيل نيوز
آراءنيوز بار

فرنسا بين تناقضات الديمقراطيَّة ووهم الحريَّة

يوسف نمير

 إن اندلاع أعمال الشغب في فرنسا تعتبر من أسوأ الكوابيس للرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون).

تضاف هذه الازمة إلى جانب قائمة أزمات النظام المدني الأخرى التي كان من المفترض ان يتغلب عليها في السابق، وهي الإرهاب، وحركة السترات الصفراء، والاحتجاجات اليسارية على المعاشات التقاعدية، والتي يمكن مقارنتها باليوم، و بالإضافة إلى ما تتطلع اليه الاحتجاجات المدنية المستمرة إلى الآن.

بشكل متقطع على مدى السنوات الثماني عشر الماضية، اندلعت أعمال شغب في مدن الضواحي أو مساكنها، التي كان سكانها من المهاجرين في السابق من الجيل الثالث أو الرابع من الفرنسيين.

لم تحدث احتجاجات كهذه منذ عام 2005، وقد احدثت صدمة طويلة من النوع الذي يهدد الحكومة الفرنسية بشكل مباشر الآن.

في ذلك الوقت، كما هو الحال الآن، اشتعلت النيران في الضواحي المضطربة واحدة تلو الأخرى في جميع أنحاء البلاد، كانت الأهداف الرئيسة (بخلاف الفريسة السهلة للسيارات المتوقفة) هي قاعات المدينة ومراكز الشرطة والمدارس، وأي مبنى قد يرفع العلم الفرنسي بشكل أساسي.

وفي ذلك الوقت، كانت صرخات المحتجين الحاشدة هي الإهمال الاجتماعي والتمييز العنصري ووحشية الشرطة.

مرة أخرى اليوم، شعارات لم تتغير إلا قليلاً، لكن الأمور قد تغيرت من نواح كثيرة.

على سبيل المثال، مليارات اليوروات التي تم إنفاقها على مشروع Grand Paris Express، وهو مشروع مترو وترام جديد عبر الضواحي ويحارب العزلة الاجتماعية، التي قيل إنها واحدة من المظالم الرئيسة في الضواحي.

بالإضافة إلى الأعداد المتزايدة للأشخاص من أصل أفريقي أو مغاربي، الذين يخدمون الآن في الشرطة – أكثر بكثير مما كان واضحًا في عام 2005.

النقطة المهمة هي أن فرنسا تتغير، كما هو الحال في أي مكان آخر.

لكن على الرغم من ذلك، يعلم الجميع في فرنسا أيضًا، أنه لا يزال هناك أشياء مهملة، يجب الالتفات إليها و اصلاحها، هذه الندبة القديمة التي تمثل مشكلة الضواحي.

إنها ندبة ولدت من الاستعمار والغطرسة والحروب الطويلة والأحقاد، والتي يمكن أن تضاف إليها المخدرات والجريمة والدين.

وهي ليست على وشك الاختفاء. كان الرئيس (إيمانويل ماكرون) يصلي ويدعو بحرارة حتى لا تضاف ظاهرة الضواحي إلى مجموعة أعبائه، لكن رغبته لم تتحقق.

والرئيس (ماكرون) يعرف تاريخه جيدا، لأنه يعلم أن أعمال الشغب، التي حصلت في عام 2005 استمرت ثلاثة أسابيع ولم تنته إلا بعد إعلان حالة الطوارئ، مع حظر التجوال والإقامة الجبرية.

ولكن حتى في الأوقات العادية، كان (إيمانويل ماكرون) بحاجة إلى مساعدة الحلفاء في حكم فرنسا.

الآن، أصبح حكم بلاده المستقطبة بالفعل من المستحيل على ماكرون، لأن ضابط شرطة في إحدى الضواحي أوقف سيارة مرسيدس صفراء وأطلق رصاصة قاتلة على صدر السائق البالغ من العمر 17 عامًا، مما أدى إلى ستة أيام من الاضطرابات في جميع أنحاء البلاد.

 ولكن حتى الان لا أحد يعلم متى ستهدأ هذه العاصفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *