النخيل نيوز
في سياق متصلنيوز بار

جمال فهمي: أقل مرتب صحفي في العالم بالمغرب ألف دولار شهريا

طالب الكاتب الصحفي الكبير جمال فهمي، عضو اتحاد أندية الفكر الناصري في جامعات مصر سابقا، مجلس إدارة نقابة الصحفيين المقبل والنقيب القادم، بتوجيه جهودهم لإصلاح العمل الصحفي والمهنة عامة، مؤكداً أن التركة أمام المجلس المقبل ثقيلة للغاية، والأوضاع الصحفية الحالية لم تقع على المهنة على مدار التاريخ بهذا الثقل الكبير، ووصف أوضاع المهنة بالبائسة جدا، حسب قوله.
وأكد فهمي في تصريح ، أن “مجلس النقابة والنقيب القادم لديهم مهمة كبيرة وعصبية، تزامناً مع زيادة حجم التحديات في ظل تاثير النقابة الضعيف تجاه ما يحدث في المجتمع كله، وهو ما أثر على ثقة جميع الصحفيين وانعكس على الاوضاع الاقتصادية، وكل هذا ادى إلى انهيار ثقة القراء”.
وأشار الى أنه “عندما كان عدد سكان مصر نصف السكان الحاليين كانت الصحف تقوم بتوزيع ملايين الأعداد، وبعد وصول عدد سكان مصر لما يزيد عن 105 مليون نسمة أصبحت الصحف توزع أعداد بالآلاف”.
وطالب فهمي، بـ”الاسراع في وضع افكار قوية وجادة لانقاذ المهنة من الضياع والدمار، و اتاحة فرصة اكبر لإعادة المهنة لهيبتها، ولابد من تدخل تنفيذي وتشريعي”، لافتاً إلى أن “كثرة الاعلانات في الشوارع له تاثير على أضعاف الاعلان في الصحف، ولابد من تشريعات وقرارات وزارية تنظم الاعلانات في الشوارع ، خاصة انها تخالف تعليمات المرور، و العمل على اتاحة الحريات و رفع القيود”، متسائلاً” كيف يعمل الصحفي في هذا المناخ وفى ظل القيود التشريعية الغير مسبوقة” .
وأكد أن “كل هذا ينعكس على الصحفي نفسه اقتصاديا ومعنويا ونفسيا وصحفيا.”
واختتم فهمي، حديثة: أقل دولة تقدم مرتبات للصحفيين في العالم دولة المغرب اقل صحفي بها بيتقاضى اكثر من الف دولار وده اقل مرتب للصحفي في العالم”، مطالباً مجلس النقابة بـ”وضع خطط لرفع شأن المهنة والتفاوض بقوة وتقديم افكار لتطوير المهنة وهذا واجبهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *